تعريف التدريب : هو عملية يتم من خلالها تلقين المعارف و إكساب والمهارات وتغيير السلوكيات والاتجاهات للإفراد لأعدادهم ورفع كفاءتهم لأداء واجبات وظائفهم وإنجاز الأعمال بكفاءة عالية .
أو عملية منظمة مستمرة تكسب العاملين معارف ومهارات هم بحاجة إليها بما يجعلهم لائقين للعمل بوظائفهم بكفاءة عالية وكبيرة
وظائف التدريب :
1- النهوض بالإنتاج كما ونوعا .
2- الإقلال من الحوادث والمحافظة على سلامة العاملين .
3- تحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية للعاملين ورفع الروح المعنوية لديهم .
4- زيادة مرونة المشاة والتلاؤم معه المتغيرات البيئية والتكنولوجية .
5- الإقلال من الإشراف المباشر وزيادة الاعتماد على الرقابة الذاتية.
6- إعداد صف ثاني من المدربين العاملين .
مكونات التدريب
يتكون أي نوقف تدريبي من ستة عناصر ولا يكون فعالا الا عندما تتشارك وتتفاعل هذه العناصر مع بعضها البعض وهذه المكونات هي :
1- المدرب
2- المتدرب
3- المحتوى التدريبي
4- المساعدات التدريبية
5- المناخ العام للتدريب
6- المستلزمات التدريبية.
شروط التدريب الجيد
1- بناء جماعة التدريب الجيدة
2- أن يكون الاتصال حرا ومثمرا ومكثفا بين المدربين والمتدربين
3- الاندماج بالتدريب
4- المشاركة الفعالة من المتدربين
5- الشعور بالانتماء
مجالات التدريب
أ- المجال المعرفي:أي ما نتعلمه من معلومات وحقائق في مختلف مجالات المعرفة والتي تتضمن :
- ما نكتسبه من مفاهيم وقواعد وابتكار وأدارك وتذكر الحقائق واستخدامها في التطبيق والقدرة على حل المشكلات .
ب- المجال المهاري
أي القدرة على أداء الأشياء بالسرعة والدقة المطلوبة وتتمثل في : المهارات الفنية الحركية والإدارية والاجتماعية للتعامل مع الآخرين.والقدرة على أنجاز الأشياء وطريقة ممارسة المهارات
ج- المجال الوجداني أو الاتجاهي
أي استعداد أو نزوع أو ميل مسبق بالسلوك تجاه موقف أو شخص أو شئ بطريقة ايجابية أو سلبية ومنها :
يتمثل في ما يكتسبه الفرد من عواطف وميول لمهن وأشخاص وما يتبع ذلك من تكوين اتجاهات وقيم اجتماعية وفنية وجمالية .
خطوات التدريب المنظم
1- التحليل الوظيفي
2- تحديد الاحتياجات التدريبية
3- تحديد المتدربين
4- كتابة الأهداف الأدائية للتدريب
5- تصميم البرنامج التدريبي
6- تنفيذ البرنامج التدريبي
7- تقييم التدريب
8- متابعة التدريب
واجبات المدربين
1- أن يفكر المدرب بالطريقة التي تتناسب مع عقلية المتدربين
2- أن يكون المدرب صبورا وقادرا على امتصاص أي تعليق أو خطأ ناتج عن المتدربين
3- أنن يستعمل المدرب الألفاظ والكلمات المألوفة لدى المتدربين
4- أن يراعي المدرب عدم التداخل بين الخبرات التعليمية المختلفة
5- أن يضيف المدرب بعض الخبرات الجديدة للمتدربين حتى يمكن جذب انتباههم إلى البرنامج التدريبي
6- أن يراعي المدرب تتابع الخطوات التدريبية بشكل منطقي
7- أن يجيد المدرب استخدام المعينات والمستلزمات التدريبية بكفاءة
8- أن يلم المدرب بأسس ومبادئ تعليم الكبار وخصائص الجماعة ويحاول الاستفادة منها خلال الموقف التدريبي بصفة خاصة
9- الجدية في التدريب والحرص على الاستفادة المستمرة للجماعة المدربة
واجبات المتدرب
1- قبول الدعوة للتدريب والاستمرار والانتظام في الحضور
2- احترام المواعيد والتعليمات والمحافظة على المعينات والمستلزمات التدريبية
3- التعاون مع المدرب والمشرفين وأعضاء الجماعة لتوفير المناخ الملائم للتدريب
4- الجدية والحماس في الاستفادة وتدوين كل ما يراه مفيدا له
5- طرح مشاكله في العمل على المدربين للاستفسار عن حلول عملية لها ....