طرق الاتصال الإرشادي الزراعي الفردية
أ- الزيارات الشخصية الحقلية أو المنزلية :
ويقصد بها الزيارات التي يقوم بها المرشد الزراعي إلى حقل المزارع أو منزله .
أغراض الزيارة الشخصية هي :
1- إبداء النصيحة أو الرأي في بعض المشكلات الزراعية أو المنزلية التي تواجه المزارع أو المرأة الريفية .
2- التعرف على المشكلات المزرعية الميدانية .
3- توطيد العلاقة بين المرشد والفلاح وخاصة الأفراد البعيدين عن الأنشطة الإرشادية الزراعية للعمل على جذبهم لحضور الأنشطة الإرشادية.
خطوات تنفيذ الزيارة الحقلية او المنزلية :
1- اختيار مكان الحقل او المنزل الذي سيقوم المرشد بزيارته .
2- تحديد الغرض الرئيسي من الزيارة .
1- رسم خطة معينة للزيارة تتضمن موعد وتاريخ الزيارة .
2- تنفيذ الزيارة : حيث تتم في موعد مناسب للفلاح ، وحيث يجب أن يحس الفلاح باهتمام المرشد بحل مشكلته ، بحيث تؤدى خدمة حقيقية للفلاح .
3- تسجيل الزيارة في سجل خاص ومتابعتها وتقييمها حيث يمكن أن تتبعها زيارات لاحقة في حال نجاح الزيارة الأولى .
ايجابيات هذه الطريقة :
1- تزود المرشد بالمعلومات الواقعية خاصة بظروف الحقل او المنزل ووجهة نظر المزارع بهذه المعلومات .
2- إذا تمت هذه الزيارة بناء على رغبة الفلاح فانه يكون على استعداد تام للتعليم ومعرفة الأمور التي تنقصه .
3- تساعد هذه الطريقة على تحسين العلاقة بين المرشد والفلاح واكتشاف القادة المحليين .
عيوب هذه الطريقة
1- مستهلكة لوقت المرشد الزراعي
2- إذا تمت هذه الزيارة في أوقات غير مناسبة للفلاح فأنها قد تعطي نتائج عكسية
ب- الزيارات المكتبية
يقصد بها تلك الزيارات التي يقوم بها المزارع إلى المرشد في مكان عمله ( الوحدة الإرشادية ) باحثاً عن مشكلة .
ويكون المزارع في هذه الحالة على استعداد للتعلم لحاجته :، لذلك تعتبر الزيارات المكتبية دليل صادق على ثقة المزارع بالمرشد الزراعي
خطوات تنفيذ الزيارة المكتبية
- العمل على جذب المزارعين وتشجيعهم للحضور ومعاملتهم بشكل جيد .
- إعطاء كل الاهتمام لزيارة المزارع وتفهم مشكلته وتزويده بالمعلومات الضرورية .
- تسجيل الزيارة في سجل خاص ومتابعتها ومعرفة نتائجها من حيث استفادة المزارع من النصائح التي قدمها المرشد الزراعي له .
ايجابيات هذه الطريقة :
- المزارع يكون على استعداد للتعلم
- تنظيم وقت المرشد وتدل على ثقة المزارع
عيوب هذه الطريقة
بعد المرشد عن مكان المشكلة
اثارها التكلم قليلة