منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التواضع والمذلة .. هناك فرق !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hosny
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: التواضع والمذلة .. هناك فرق !!   الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 4:28 pm

ومن الملاحظ أن بعض المسلمين لا يحسن كثيرا التفريق بين التواضع والمذلة فربما تجده في موقف ذل وهوان ظانا منه أن هذا هو التواضع الذي أمر به الإسلام وحث عليه فيفقد أساسا عظيما في الأخلاق الإسلامية ألا وهو العزة بالله . ولذا كان من المناسب توضيح المعنيين بما يزيل هذا الوهم الحاصل والذي يؤدي إلى الخلط بينهما .

Shocked Shocked Shocked Shocked
هذا مما قرات وحاذ على اعجابى
Shocked Shocked Shocked Shocked
ما معنى التواضع؟

التواضع معناه خفض الجناح، ولين الجانب، والبعد عن اعتزاز المرء بنفسه، والإعجاب بذاته، ومن ثم قيل: إن التواضع هو اللين مع الخلق، والخضوع للحق، وخفض الجناح.
وقال أحد العلماء: التواضع: قبول الحق ممن كان، وذلك بالخضوع له والانقياد إليه، ولو كان صغيراً أو جاهل. كيف كان حديث القرآن الكريم والسنة النبوية عن هذا الخلق الكريم؟
التواضع في الكتاب والسنة
ما من شك في أن التواضع خلق من الأخلاق العظيمة، وفضيلة من أعلى الفضائل، ولذلك اهتم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بهذا الخلق العظيم، فيقول الله عز وجل في ثناءه على عباد الرحمن: "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً"
فهم يمشون في رفق ولين وتواضع دون تكبر أو تعال أو غرور.
وقال عز وجل: "ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرج الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً".
وقال جل شأنه في حديث لقمان لابنه: "ولا تصعر خدك للناس" أي لا تتعال عليهم ولا تتكبر عليهم. " ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختار فخور واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير".
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ما زاد الله عبداً يعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله".
وأخرج البزار من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "طوبى لمن تواضع في غير مسكنه، وأنفق مالاً جمعه في غير معصية، ورحم أهل الذل والمسكنة، وخالط أهل الفقه والحكمة".
وقد روى أن الله تعالى أوحى إلى موسى على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام: "إنما أقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي ولم يتعاظم على خلقي (أي لم يتكبر)، والزم قلبه خوفي، وقطع نهاره بذكري، وكف نفسه عن الشهوات من اجلي".
وروي عن المسيح عيسى عليه السلام: "طوبى للمتواضعين في الدنيا، هم أصحاب المنابر يوم القيامة".
هل يعني التواضع أن يتذلل المسلم ويستهين بنفسه؟
Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question
التواضع لا يصدق إلا أن يكون عن قدرة، ولكن ليس معنى التواضع أن يتذلل الإنسان أو يهين نفسه، لأنه من هان على نفسه كان على غيرها أهوناً، بل إن التواضع الحقيقي هو الذي إلى العز والرفعة.
ولذلك عندما أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على المتواضعين قال: "طوبى لمن تواضع في غير مسكنة" أي لم يكن تواضعه تذللاً ومسكنة تُنقص من قدره، أو تقلل من شأنه، فليس التواضع مذلة أو انكساراً أو هواناً.
ولذلك قال العلماء العز في التواضع.
وعلى ذلك ينبغي ألا يسرف الإنسان في التواضع حتى يصل إلى المذلة، بل يكون تواضعه بقدر ومقدار، لأن المرء إذا أسرف في تواضعه فقد وضع نفسه موضع السخرية والاستهزاء وسوء الظن.

التواضع فضيلة بين رزيلتين

فالتواضع فضيلة بين رذيلتين: المسكنة والكبر، فكما أن الكبر أو الغرور مذموم، فكذلك يكون الهوان أن التذلل مذموماً، واحب العمال إلى الله أواسطها.
ومتى صدق الإنسان في تواضعه، وجعله وسطاً بين الإفراط والتفريط، وقصد بين المذلة والتكبر، حقق التواضع ثمرته المرجوة، وغايته المنشودة، فكل شيء في موضعه محمود، وكل أمر خرج عن حد الاعتدال يصير مذموماً.
يظن البعض أن التواضع يعني إهمال النظافة في المظهر أو الثياب؟
من الخطأ أن يتصور البعض أن التواضع يعني إهمال المظهر بل إن الإسلام اهتم بالشكل والمظهر كما اهتم بالمضمون والجوهر، ومن ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله جميل يحب الجمال".

ولذلك كانت النظافة من الإيمان، وليس هناك تعارض بين الاهتمام بالمظهر والتواضع.
نسأل الله تعالى أن يجملنا بخلق التواضع. هذا والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النحاس
مدير المنتدي
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 1704
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: التواضع والمذلة .. هناك فرق !!   الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 4:33 pm

ممتازة مواضيعك يا دكتورنا الكبير بالتوفيق الدائم

_________________
Mohamed Elnahass
Agronomist
0109243514
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواضع والمذلة .. هناك فرق !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: المنتدي العام-
انتقل الى: