منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعه وانتاج محصول الكرنب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مني ابو الحجاج
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

مُساهمةموضوع: زراعه وانتاج محصول الكرنب   الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 1:20 am

الكرنب

الاسم الانجليزى : Cabbage
الاسم العلمي :
Brassica oleracea var.capitat




الأهمية الاقتصادية والغذائية :
تستخدم أوراق الكرنب في الحشو والطهي والتخليل وتحتوى على كميات مرتفعة من فيتامينات أ , ب , ج . وأملاح الكالسيوم , الفسفور , الكبريت
الجو المناسب :
يحتاج الكرنب إلى درجات حرارة منخفضة ( جو بارد ) أثناء نموه خاصة في النصف الثاني من مدة زراعته إلى وقت حصاده حيث إن ارتفاع حرارة الجو في هذا التوقيت يمنع التفاف الأوراق وبالتالي لا تتكون الرؤوس الملتفة .
التربة المناسبة :
تجود زراعة الكرنب في الاراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة بشرط إن تكون جيدة الصرف خالية من الأملاح وعالية الخصوبة.ويمكن زراعتها في جميع انواع الاراضى .
مواعيد الزراعة :
تذرع بذور الكرنب البلدي في المشتل بداية من شهر مارس حتى يونيو وتنقل الشتلات للأرض المستديمة بعد حوالي شهر اى عندما يصل طول الشتلة إلى 15 – 20 سم . وتزرع الأصناف الأجنبية بداية من يوليو إلى نوفمبر وتشتل بداية من سبتمبر إلى فبراير
كمية التقاوي :
يحتاج الفدان إلى 6 – 7 آلاف شتلة ناتجة من زراعة250 – 350 جم بذرة من الكرنب البلدي . كما يحتاج إلى 10 – 12 ألف شتلة ناتجة من زراعة 400 – 500 جم بذرة
طريقة الزراعة :
تتم زراعة الشتلات في وجود الماء وذلك على الثلث العلوي من الريشة البحرية والمسافة بين كل شتلتين 70 – 80 سم في الكرنب البلدي . و50 – 60 سم للكرنب الاجنبى
اعداد الأرض للزراعة :
يتم حرث الأرض مع تزحيفها مرتين أو أكثر بشكل متعامد على إن يضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط الأرض بمعدل 9 خطوط في القصبتين للكرنب البلدي . و10 – 12 خط في القصبتين للأصناف الأجنبية وبعدها يتم مسح الريشة البحرية .
زراعة البذور :
بعد تنظيف ارض المشتل من الحشائش تزرع البذور في أحواض 1*2 م نثرا أو في سطور بين كل سطرين حوالي 20 سم تجربع البذور وتروى الأرض ريا هادئا على إن تكون ارض المشتل صفراء خفيفة .
عمليات الخدمة :
*** الري : بعد إجراء عملية الشتل تروى النباتات بعد 2 – 3 يوم ثم بعد أسبوع لضمان تكون مجموع جذري جيد ثم تنتظم عملية الري كل 10 – 15 يوم حسب نوعية الأرض وحالة الطقس على إن يكون الري خفيفا أما بعد تكون الرؤوس فيكون الري خفيفا جدا حتى لا تنفجر الرؤوس بعد تكوينها .
*** العز يق : تتم عزيق الأرض عزقا سطحيا للتخلص من الأعشاب الضارة واخذ جزء من الريشة البطالة إلى العمالة إلى إن يصبح النبات في منتصف الخط مع آخر عزقة .
*** الترقيع :تتم عملية الترقيع بعد حوالي أسبوعين من الزراعة حيث تستبدل الشتلات الغير صالة أو الذابلة أو الميتة وبعدها تروى الأرض .
*** التسميد: يحتاج الفدان إلى 100كجم سلفات نشادر + 250 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم وتقسم هذه الكميات إلى دفعتين الأولى بعد الشتل بثلاثة أسابيع تكبيشاً والثانية بعد شهر من الأولى ويفضل إضافة حوالي 100كجم للفدان من نترات الجير عند بدء التفاف الرؤوس هذا بالإضافة إلى تزويد الفدان بحوالى 25 متر مكعب من السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة .
النضج والحصاد :
الأصناف الأجنبية تنضج مبكرا بسبب صغر الحجم وذلك بعد حوالي 2 – 2.5 شهر بعد الشتل أما الأصناف البلدي فتنضج بعد حوالي 4 اشهر من الشتل ويستمر جمع المحصول في مدة قد تصل إلى 1- 2 شهر وذلك بسبب عدم نضج النباتات كلها في وقت واحد .
كمية المحصول :
الفدان يعطى حوالي 4 – 5 ألاف من رؤوس الكرنب البلدي وحوالي 8 – 10 ألاف للأصناف الأجنبية .
اهم الأصناف :
1- البلدي :الرأس كبيرة أو متوسطة الساق طويلة يمتاز بأوراقه الكبيرة المستديرة الصالحة جيدا للحشو غير إن النباتات غير متجانسة النمو وتزهر مبكرا
2- برنزويك : الرأس صغيرة مبططة من أعلى والساق قصيرة والأوراق متوسطة ملساء يصلح للعروات المتأخرة .
الآفات والأمراض :
الخنفساء البرغوثية – الذبول – النطاط - دودة ورق القطن – الديدان الثعبانية – المن – دودة الكرنب
إنتاج التقاوي :
بعد شتل النباتات للصنف البلدي في يوليو وأغسطس ثم النضج في نوفمبر وديسمبر يتم انتقاء النباتات كبيرة الرؤوس قصيرة الساق وتوضع عليها علامات لتمييزها وعند قطع الرؤوس لتسويقها تقطع بجزء صغير من الساق وتترق هذه السوق في الأرض لتنشيط البراعم الجانبية بعد ذلك تقلع السوق بجذورها وتزرع مرة أخرى في نوفمبر وديسمبر في الأرض جيدة التجهيز ومخططة بمعدل 7 – 8 خطوط في القصبتين وعلى مسافات 80 سم لتزهر في مارس وابريل تنضج بعدها البذور في مايو وبهذه الطريقة يعطى الفدان 150 – 200 كجم
أهم الظواهر التي تؤثر على كمية المحصول :
( 1 ) ظاهرة انفجار الرؤوس ... تحدث هذه الظاهرة عندما تترك النباتات بعد تمام نضجها دون قطع نتيجة انخفاض الأسعار مثلاً , وللتغلب على هذه الظاهرة يمنع الري تماما وتتم عملية عزق عميق للأرض لقطع بعض الجذور وبالتالي التقليل من كمية الماء التي تمتصها هذه الجذور وتتبع هذه الطريقة عندما تكون كمية النباتات المعرضة لانفجار رؤوسها كبيرة أما إذا كانت قليلة فيتم الضغط على هذه النباتات لتنويمها على جانب الخط أو برفعها بقلة إلى أعلى وبالتالي تتقطع نسبة من الجذور فيقل الماء الممتص ولا تحدث ظاهرة الانفجار . وأيضا من أسبابها الزراعة على مسافات واسعة وكذلك التسميد الازوتى الزائد عن الحد .
( 2 ) ظاهرة الإزهار المبكر ... ولهذه الظاهرة عدة أسباب منها زراعة أصناف رديئة وراثيا أو هجينة بأصناف أخرى أو إجراء عملية الشتل في نوفمبر وديسمبر عندها تتعرض الشتلات وهى صغيرة للبرودة وبالتالي عندما ترتفع الحرارة تسارع هذه النباتات إلى الإزهار أو عندما نستعمل شتلات كبيرة نسبيا طولها اكبر من حوالي 20 سم وللتغلب على هذه الظاهرة يجب اختار نوعية جيدة من البذور وعدم التأخر في عملية الشتل واختيار شتلات لا يزيد طولها عن 20 سم وقطرها عن 6 سم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زراعه وانتاج محصول الكرنب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي البساتين :: خضر-
انتقل الى: