منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تغــذيــــــــــة الحمـــــــــــــــــــــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي


عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تغــذيــــــــــة الحمـــــــــــــــــــــام    الخميس 11 نوفمبر 2010, 11:43 pm



تغذية الحمام

تظهر أهمية اختيار الغذاء المناسب بعد إتمام بناء حظائر الحمام وشراء قطيع التربية الجيد ، حيث أن التغذية الصحيحة للحمام تساعد على منحه الصحة والقوة والقدرة على الإنتاج العالي، أما الاقتصار في تغذية الحمام على الحبوب والبذور غير الجيدة وقطع الخبز الجافة فإن ذلك يضعفه وبالتالي ينخفض إنتاجه .
يعتمد الحمام أساساً علي الحبوب في التغذية ويقبل بشهية علي الأوراق النباتية وبراعم الثمار وتتنوع نسبة كل نوع من الحبوب في الخلطة وفقا لنسبة البروتين والكربوهيدرات التي تحتويها العليقة .
واحتياجات الحمام من البروتين والطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة للنمو والإنتاج يمكن تغطيتها عن طريق تركيب عليقة مكونه من الحبوب والبقول ومخلوط الأملاح المعدنية والرمل الخشن والحصى مع إمداد الطيور بالماء النظيف للشرب والاستحمام.
وقد وجد أن أحسن مستوى بروتين يمكن استخدامه في علائق الحمام هو 14 % بروتين خام حيث أنه عند هذا المستوى يكون الأداء الإنتاجي للحمام من أفضل ما يمكن وكذلك الحيوية والخصوبة وإنتاج الزغاليل .

ويفضل في حمام السباق أن تحتوي العليقة علي نسبة عالية من البروتين .
وتلعب الحبوب الصغيرة دوراً هاماً ومفيداً في تغذية الحمام لأنها من تحتوي علي نسبة عالية من الطاقة، وأيضاً يختلف تركيب العليقة مع مراحل نمو الطائر والتغيرات الموسمية . ففي الشتاء يحتاج الطائر إلي المزيد من الطاقة لحفظ دفء الجسم .
ويستخدم البروتين في النمو وتعويض الأنسجة التالفة وفي مقاومة الأمراض ورعاية الزغاليل وإنتاج البيض .
وعند نقص البروتين في العليقة يفشل الطائر في مقاومة العدوى ويحتاج لفترة أطول للشفاء مع زيادة نسبة النفوق بين الطيور .
وخلال فترة النمو السريع فإن احتياجات البروتين تكون أعلي في الطيور النامية الصغيرة وإذا حدث نقص في البروتين أو أحد الأحماض الأمينية يتوقف النمو .
ومستوي البروتين في عليقة الزغاليل النامية يتراوح من 13.5 – 15% وقد تم اختيار استخدام مستويات مختلفة من البروتين تراوحت من 12-26% باستخدام الحبوب والفول لحد الشبع وكانت أفضل النتائج عند مستوي 18% .
وأشارت أبحاث أخري إلي أن 18% بروتين هو الحد الأمثل للفقس والنمو للنتاج، ولبن الحوصلة يحتوي على حوالي من 59-65% بروتين، والبروتين ضروري للحمام الذي يربي كسلالة .
والقيمة الغذائية للبروتين تختلف تبعاً لكل مادة من مواد العلف فعلي سبيل المثال فول الحقل يحتوي على بروتين كلي 22% بينما البروتين المهضوم يكون حوالي 20.1% ، والفول السوداني المقشور يحتوي على بروتين كلي 51% ومستوي البروتين المهضوم له حوالي 46.9%. .
علائـــق الحمـــام

تعتمد علائق الحمام في تركيبها على أربع خامات علفية أساسية :
1- الحبوب :

الحمام لا يأكل العليقة الناعمة، ولذا فإن العليقة يجب أن تكون في صورة مكعبات وتشتمل الحبوب على الشعير والذرة والفول السوداني والأرز والسمسم والسور جم وفول الصويا والقمح ، وفيما يلي تفصيل لاستخدامها في التغذية:
الذرة :

تعتبر الذرة من الحبوب الشائعة الاستخدام في تغذية الحمام.
ويوجد منها نوعان :
أحدهما صغير الحجم مستدير أصفر اللون (الذرة الصفراء) والآخر كبير الحجم ولونه أبيض (الذرة الشامية) . وينصح باستخدام النوع الأول وعدم إستخدام النوع الثاني لكبر حجمه وصعوبة تناوله وتسببه في حدوث تشققات في جلد أركان الفم وينتج عن ذلك حدوث تقيحات، ويفضل استخدام الذرة الصفراء لاحتوائها على الصبغات المولدة لفيتامين أ . وتمتاز الذرة بإمداد الطائر بالطاقة اللازمة له .ويمكن استخدام الذرة بنسبة 25 – 65 % من العليقة . ويمكن استخدام كسر الذرة كبديل وخاصة للزغاليل حيث تكون أكثر قدرة على تناولها وهضمها عن الحبوب السليمة .
حبوب القمح :

تعتبر حبوب القمح من الحبوب الجيدة التي تستخدم في تغذية الحمام، حيث أن صغر حجمها يجعلها سهلة التناول والهضم بالنسبة للزغاليل في عمر 12 – 7 يوماً، ويجب أن تكون حبوب القمح نظيفة خالية من الفطر والسوس وتستخدم بنسبة 25 – 45 % من العليقة . ويمكن إستخدام حبوب القمح فقط في تغذية الزغاليل والحمام البالغ لعدة شهور ولكن يجب عدم التمادي في ذلك .
حبوب السورجم "الذرة الرفيعة" :

وهي حبوب مستديرة وأصغر في الحجم من معظم الحبوب والبذور تحتوي علي أكثر من 13% رطوبة وتكون مغطاة بطبقة صلبة ولذا فإنها نقل جودتها بالتخزين والبذور منخفضة في محتواها من فيتامين A وقيمتها الغذائية تكون مساوية للذرة .

تشمل حبوب السورجم على أنواع عديدة، وتعطى التغذية على هذه الأنواع نتائج مقبولة حيث أنها رخيصة نسبياً عن حبوب الذرة وصغيرة الحجم ولذلك ينصح باستخدامها في تغذية الزغاليل الصغيرة وتحتوى حبوب السورجم على نسبة أقل في الطاقة من الذرة ولذلك يمكن استخدامها في التغذية أثناء الصيف وتستخدم بنسبة 35% - 40% من العليقة ، ويجب عدم إستخدام حبوب السورجم بنسبة كبيرة لأن الحمام لا يفضلها عن الحبوب الأخرى حيث وجد أن نسبة استهلاك الحمام للذرة الرفيعة لا يزيد عن 15 % في حالة التغذية الحرة .
الشعير :

يجب نزع الغلاف منه وهو غذاء جيد للحمام عندما يكون متاح .
الفول السوداني :

يحتوي علي 13% دهن والذي يكون مرغوباً من الزغاليل ويراعي أنه قد يحدث تزنخ له بسبب الدهن وقد يصاب بالعفن وإنتاج السموم الفطرية .
الأرز :

القيمة الغذائية لكل أنواع الأرز تكون متشابهة وتتم التغذية علي الأرز المبيض بعد إزالة القشرة والحبوب الكاملة غير المقشورة تكون مستساغة ويجب ألا تزيد نسبة الأرز في العليقة عن 5%.
بذور السمسم :

تحتوي علي بروتين جيد 42.8% وهو منخفض في الليسين، وعند خلطها مع فول الصويا يتم التخلص من هذه المشكلة بسهولة .
فول الصويا :

الخام يحتوي على 33% بروتين ولكنه غير مرغوب للحمام .
جودة الحبوب :

يجب أن تكون الحبوب نظيفة كاملة وخالية من الحبوب المكسورة وتنخفض في نسبة الرطوبة حيث إن الحبوب مرتفعة الرطوبة أعلى من 13% تحتوي على السموم الفطرية.

وعند تغذية الحمام على الحبوب بصورة حرة فالحمام سيختار يختار بعض الأغذية التي يفضلها، ولكن وجد أن تكوين علائق في صورة مكعبات من الحبوب تعطي نتائج أفضل وقد وجد أن العليقة التي تحتوي على :
35% )ذرة صفراء- 25% سو رجم - 20% قمح- 20% بسلة خضراء( + مخلوط مغذي مكون من:
85% )أغلفة محار- 10% كراكول - 5% كلوريد صوديوم(

أما مجلس الزراعة الأمريكي فقد اقترح العليقة التالية :

* 35% ذرة صفراء
* 20% سو رجم
* 20% بسلة خضراء
* 15% قمح أحمر
* 5% شوفان

ومن الممكن تقليل نسبة الذرة إلى 25% صيفاً، وهذه العليقة تحتوي على 14.2% بروتين خام ، 66.9 مستخلص خالي من الآزوت (كربوهيدرات) 2.8% دهن، و 2.6% ألياف خام وتحتاج الزغاليل إلى 13.5 –15% بروتين، 60-80% كربوهيدرات و 2-5% ذهن ، 5% ألياف .
2-البقوليــات :

تعتبر البقوليات (فول الحمام - فول الحقل - اللوبيا - البازلاء - الحمص - .... إلخ ) ذات أهمية كبيرة في تغذية الحمام وتتساوى جميع هذه الأنواع تقريباً في القيمة الغذائية وتعتبر البقوليات مكوناً رئيسياً في علائق الحمام للحصول على أعلى إنتاج ويجب ألا تقل النسبة بين البقوليات والحبوب عن 4 :1 حتى يمكن الحصول على نتائج جيدة والحصول على نسبة بروتين 14 % في العليقة .
3- المخلوط المعدني :

يعتبر المخلوط المعدني من المكونات الهامة في غذاء الحمام، ويتكون المخلوط أساساً من مجروش الصدف والحصى الصخري وكسر حجر جيري غير مطفأ والفحم النباتي، يساعد الصدف على تكوين قشرة البيض ، كما يساعد الفحم النباتي على الهضم ويساعد الحصى الصخري على طحن الغذاء في القانصة، تحتوى معظم المخاليط المعدنية التجارية على هذه المكونات بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل ملح الطعام ومسحوق العظم، وينصح المبتدئ بشراء هذا المخلوط جاهزاً، وعلى الرغم من أهمية المخلوط المعدني فإنه من الممكن ألا يتأثر الطائر بعدم وجوده لعدة أيام، وذلك لأن مكوناته يمكن أن تبقى في القانصة لعدة شهور وحتى سنة.
ويتكون المخلوط المعدني من المكونات الآتية :

* 45 جزء أغلفة محار "صدف" مجروش
* 40 جزء حبيبات حجر جيري أو رمل
* 5 أجزاء مسحوق عظم
* 5 جزء ملح طعام يودي
* 5 أجزاء حجر جيري مطحون.

حيث حبيبات الرمل تساعد القانصة على طحن الحبوب كما يساعد الحجر الجيري في الإمداد بالكالسيوم وكذلك المحار ويحتوي الحجر الجيري علي 38.5% كالسيوم ومسحوق العظم يحتوي علي 31.74% كالسيوم ، 15% فوسفور ، 7.1% بروتين ، 3.3% دهن ويحتوي الملح على أيونات الصوديوم ، وزيادة الملح تؤدي إلى زيادة استهلاك الماء.

ويوضع المخلوط المعدني في أوعية دائرية أو طولية ومغطاة بطريقة تسمح للطيور بتناول المخلوط مع حفظ محتوياتها نظيفة دائماً داخل بيت الحمام .

مضادات الأكسدة :
وهي ضرورية في العلائق التي في صورة محببات أو مكعبات لمنع الأكسدة التي تؤدي إلى التلف .
4- المواد الخضراء في تغذية الحمام :

يتم إستخدام مواد العلف الخضراء بجانب علف الحمام عند التغذية على علف غير متزن، ولا تلجأ المزارع التجارية للحمام إلى إستخدام المواد الخضراء في التغذية وذلك لأنها تستخدم علف الحمام المتزن، ومن الجدير بالذكر أن الحمام يمكن أن يتغذى على مواد العلف الخضراء بشرط أن تقدم له بكميات صغيرة وأن تكون غضة وليست كاملة النضج، وتساعد التغذية على المواد الخضراء على انتظام إنتاج البيض وزيادة إنتاج الزغاليل .
5- المــــــــاء :

تكون المياه 55% من وزن الحمام، وفقد 10% من ماء الجسم يؤدي إلي خلل في وظيفة الكلي وأنشطة الجسم الأخرى، وفقد 20% من المياه يمكن أن يسبب الموت، وقد وجد أن حمام الكارنيون الأبيض والذي يستهلك 27جم غذاء يستهلك 44جم ماء يومياً وعند خفض الماء لمدة 3 أيام فإن الطيور تفقد حوالي 5% من وزنها استعادة وزنها بعد 5 أيام وفقد أكثر من 15-25% من الوزن يحتاج إلي 8-9 يوماً لاستعادة وزنها مرة أخرى، وأغلب الماء المستهلك يكون بعد تناول الغذاء.

ولذلك يجب توفير مياه الشرب النظيفة أمام الطيور بصفة مستمرة، ويوضع الماء في أحد أنواع المساقى (مساقى الدواجن) والتي قد تكون إما مساقى مقلوبة سعة 20 -10 لتر أو مساقى أوتوماتيكية مستديرة معلقة أو مساقى المياه الجارية التي على شكل مجرى مائي ضيق جداً بطول المسكن لجميع وحدات بيت الحمام . ويكفى جالون ماء لكل 30زوج من الحمام الكبير في اليوم . مع مراعاة تغيير الماء مرتين يومياً لأن الحمام يستحم فيه ويمكن تجنب ذلك بتزويد المساكن بأحواض يستحم فيها الحمام وذلك لأن الحمام يحتاج إلى الاستحمام 3مرات في الأسبوع صيفاً ومرة واحدة شتاءً، وأحواض الاستحمام هي أحواض معدنية دائرية قطرها 45 سم وعمقها من 15-10 سم وتوضع في حوش الطيران وتملأ بالماء خلال فترة الظهيرة لمدة 3ساعات ثم تفرغ من الماء بعد هذه المدة وتنظف هي وأواني الشرب للتخلص جيداً من أي تلوثات .
6- الاحتياجات من الفيتامينات :

معظم الفيتامينات توجد طبيعيا في مواد العلف ولكن بكميات مختلفة، وعند إعداد العليقة فمن الضروري استخدام إضافات الفيتامينات لضمان عدم نقصها في العليقة .
وفيما يلي جدول يوضح علائـق الحمـام:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي


عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: تغــذيــــــــــة الحمـــــــــــــــــــــام    الخميس 11 نوفمبر 2010, 11:48 pm



طرق تغذية الحمام


يتم تقديم العلف للحمام على وجبات حتى لا يتلوث ونحافظ عليه نظيفاً ولذلك يتم تقديم العلف 3-2 مرات في اليوم يتم توزيعها مرة في الصباح والظهيرة وفى العصر . ويحتاج زوج الحمام إلى 40 – 35 كجم علف في العام . ويعطى الحمام زوج زغاليل لكل 3.5- 3 كجم علف.

وفيما يلي الطرق المتبعة في تغذية الحمام:
أولاً: تغذية الحمام الكبير :
1- التغذية باليد مرتين في اليوم على الأرض :

من الطرق الشائعة في تغذية الحمام هو نثر الحبوب باليد على أرض المسكن بنظام الوجبات 3-2مرات في اليوم ، وتعتبر هذه الطريقة بدائية بالمقارنة بالطرق الأخرى . ويراعى أن تكون كمية الحبوب المنثورة مناسبة بحيث تستهلكها الطيور بسرعة على أن ينتهي الحمام من الغذاء بالكامل في وقت حوالي نصف ساعة، ويمكن حساب الكمية المطلوبة من العلف على أساس أن الحمامة الواحدة تستهلك حوالي 10 %من وزنها يوميا (أي ما يعادل 70 جرام تقريبا .
2- التغذية باليد في معالف مغطاة :

تناسب هذه الطريقة المربي الذي لدية أكثر من 5 مساكن حيث يوضع العلف في معالف توضع وسط المسكن .
و تستخدم معالف مجهزة بحيث يتناول الحمام الغذاء من فتحات تسمح للطيور بان تلتقط غذائها من المعالف وتحافظ على العلف من الفقد أو التلوث . وتوضع المعالف في أزواج فوق بعضها مع مراعاة أن يكون ارتفاعها عن الأرض حوالي 30 – 25 سم . ويوضع العلف مرتين باليد في المعالف مرة صباحاً وأخرى بعد العصر . وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعا في تقديم العلف للحمام في التربية التجارية .
3- التغذية بنظام الكافيتريا :

يستخدم في هذه الطريقة صناديق مصنوعة من الخشب أو الصلب أو أي مادة بديلة وتستوعب من 70 -60 كجم من كل مادة علف حيث توضع المواد منفصلة وتوضع الصناديق في وسط المسكن وهى مجهزة بطريقة تسمح بانسياب مواد العلف من فتحة صغيرة في القاع حيث تلتقطها الطيور. وتمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت ولا يحتاج الأمر إلى التغذية مرتين في اليوم، كما أنها تناسب عادة الطيور في اختيار غذائها حيث يقسم الصندوق إلى أقسام، يوضع في كل قسم نوع من أنواع الحبوب أو البقول، وللطيور أن تختار ما تريده منها. ومن عيوب هذه الطريقة أنها تجذب الفئران والقوارض الأخرى، ويمكن علاج هذا العيب باستخدام وسائل للتحكم في فتح وقفل المعالف مرة صباحا وأخرى مساءاً .
ثانيا: تغذية الزغاليل حديثة الفقس وحتى4 أسابيع :

تتغذى الأفراخ حديثة الفقس على مادة تسمى لبن الحمام، وهذه المادة لا تفرز ولكنها تنتج في حوصلة الآباء وهى تشبه إلى حد كبير الخثرة من حيث القوام حيث تتكون من حبيبات أو تجمعات صغيرة الحجم على شكل خثرة اللبن لونها أبيض مصفر . ويختلف الحمام عن بعض الطيور الأخرى مثل النورس والبجع وأبو قردان حيث تغذى صغارها على بعض المواد الغذائية الخاصة الشبة مهضومة والتي تختلف عن لبن الحمام .
لــبن الحمام :

يبدأ في اليوم السابع لرقاد الأم أو الأب على البيض ظهور فصان لحميان في حوصلة الآباء تزداد في النمو ، وفى اليوم الثامن عشر للرقاد ( أى عقب الفقس مباشرة) تبدأ خلايا الفصان فى تكوين كرات أو أجسام دهنية تموت وتنفصل مكونة كتلة بيضاء من الخلايا الميتة التي تسمى لبن الحمام الذي يختفي بعد سبعة أيام، والمكون الأساسي للبن الحمام هو البروتين حيث يكون أكثر من نصف مكونات للبن الحمام على أساس المادة الجافة كما يحتوى على معظم الأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية ويكون الدهن حوالي الثلث والباقي عبارة عن الرماد .

وفيما يلى جدول يوضح تركيب لبن الحمام [/size]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نظام تغذية الزغاليل :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يقوم الآباء بتغذية الزغاليل بلبن الحمام حيث ينتقل من حوصلة الآباء إلى حوصلة الزغاليل . وتستغرق عملية امتلاء حوصلة الزغلول وقت قصير للغاية ، حيث يلاحظ أن الصغار تكون شرهة جدا لدرجة أن حوصلة الزغلول تكون كبيرة جدا بالنسبة لباقي أجزاء الجسم ، ونتيجة للتغذية على لبن الحمام يتضاعف وزن الجسم عدة مرات في نهاية الأسبوع الأول .

تستمر عملية التغذية على لبن الحمام فقط لمدة تتراوح بين 3 – 4 أيام من الفقس حيث تكون الزغاليل في هذا العمر أجسامها ضعيفة وغير قادرة على الاستفادة من الحبوب . عند بداية اليوم الرابع من عمر الزغلول يبدأ الآباء في إعطاء الزغاليل نسبة بسيطة من الحبوب المهضومة جزئيا بواسطة حوصلة الآباء فتختلط مع لبن الحمام حتى اليوم السابع من عمر الزغلول .

فى نهاية اليوم السابع من عمر الزغلول تنتهي عملية إنتاج لبن الحمام حيث يقوم الآباء بتغذية الزغاليل على الحبوب صغيرة الحجم حتى عمر 3 – 4 أسابيع مثل القمح والعدس وحبات الفول الصغيرة .

يفضل فصل الزغاليل عن أبويها عند عمر 4 أسابيع وهو الوقت الذي يصل فيه الزغلول لعمر الذبح وذلك لطراوة لحمة حيث يحتوى جسمه على نسبة عالية من الدهن ، وكذلك يصل إلى أكبر حجم ، وخلال هذا العمر لا تترك الزغاليل أعشاشها وبذلك تكون عضلاتها طرية ، وكذلك ينمو الريش الموجود تحت الأجنحة مما يسهل تنظيفها .

إذا تأخر التسويق بعد هذا العمر فإن الزغاليل تبدأ في الحركة والخروج من العش وبذلك تقل كمية الدهن نتيجة للمجهود مما يؤدى إلى فقد العضلات لطراوتها .
تزغيط الزغاليل :

يمكن عمل دفع غذائي للزغاليل بتغذيتها باليد التزغيط بعد الفقس بحوالي 12 -10 يوم ثم تنقل الزغاليل وتوضع فى بطاريات وتغذى باليد على حبوب الذرة والبقول بنسبة 1 : 1 بعد نقعها في الماء لمدة كافية .

عادة يتم تزغيط الزغاليل بعلائق البط الناهي المكعبة بعد نقعها في الماء لمدة 4 ساعات حتى امتلاء حوصلته بالأكل 3 مرات يوميا .

يمكن وضع قمع صغير في فم الزغلول لوضع الأكل فى حوصلة الطائر وتستمر عملية التزغيط 3 مرات يوميا حتى يبلغ الطائر عمر 4 أسابيع حيث تباع الزغاليل للذبح .
ثالثا: تغذية الحمام خلال فترة النمو 20 – 4 أسبوع :

يجب إجراء عملية استبدال لأفراد القطيع لاستبعاد الأزواج المريضة أو كبيرة العمر أو منخفضة الإنتاج . وعادة تكون نسبة الإحلال من 20 – 30 % من إجمالي القطيع .

عند اختيار صغار الحمام للتربية ، يجب على المربى أن يراعى اختيار الزغاليل التي تمثل النوع من حيث الشكل وتكون خالية من العيوب مثل الجناح المشقوق أو المفلطح أو الذيل المشقوق أو ذات المنقار الأسود أو الأرجل السوداء والأرجل المسرولة . كما تختار الزغاليل سريعة النمو ذات الأوزان المرتفعة ومن آباء عالية الإنتاج .

بعد فترة الفطام 30 يوم من الفقس تبدأ الصغار في البحث عن الطعام بنفسها لانشغال الآباء في تحضين بيض الدورة التالية حيث تبدأ الصغار في استكشاف أماكن الغذاء والماء وتتعلم كيفية تناوله بمراقبة آبائها .

في حالة تربية أعداد قليلة يفضل تركها بعد الأسبوع الرابع مع الآباء في الحظيرة حيث يقوم الآباء بمساعدة الصغار فى التغذية وحمايتها . أما فى حالة الأعداد الكبيرة يفضل عزل الزغاليل عن الآباء ووضعها في حظائر رعاية الصغار وتكون مجهزة بالمعالف وتوضع داخل حظيرة ذات أرضية سلك . يوضع في المعالف مخلوط حبوب الذرة الرفيعة أو الذرة الشامية أو الصفراء مع فول الحمام بنسبة 2حبوب بأنواعها : 1 بقوليات جافة بأنواعها .
جدول يوضح نموذج لعلائق النمو 4 - 20 أسبوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وفى حالة إستخدام فول الصويا يمكن تركيب عليقة نمو بالنسب التالية :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغــذيــــــــــة الحمـــــــــــــــــــــام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي الانتاج الحيواني والداجني :: الانتاج الداجني-
انتقل الى: