منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة وخدمة اشجار الجوافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعر الاحساس الجميل
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: زراعة وخدمة اشجار الجوافة   الأحد 20 يونيو 2010, 4:59 pm

زراعة وخدمة اشجار الجوافة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجوافة Guava

الاسم العلمي Psidium gua**** L.

العائلة الآسية Myrtaceae


الموطن الأصلي

هو المنطقة الاستوائية من أمريكا الممتدة من المكسيك وحتى بيرو، ومنها نقلت إلى الكثير من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية. كما انتشرت زراعة الجوافة في بقاع كثيرة من الوطن العربي مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.


الأهمية الاقتصادية

ثمرة الجوافة تعد من أهم مصادر العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الإنسان. لب الجوافة يحتوي على حوالي 83.3 % ماء، 16.6 % مادة جافة، 0.66 % رماد، 0.36 % دهون، 1.06 % بروتين، 3.8 % ألياف، 6.8 % سكريات كليه، و12.0 % مواد صلبه ذائبة كلية ونسبة الحموضة تقدر بحوالي 0.80 % وكذلك يحتوى اللب على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد. كما يحتوى على فيتامين أ، ج. تستخدم أوراق الجوافة في معالجة الجروح نظراً لاحتوائها على بعض المواد القابضة وعلاج الإنسان. وقلف الأشجار يستخدم في دباغة وصباغة الجلود. تستهلك ثمار الجوافة طازجة أو محفوظة أو معلبة وتدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة المربى والجلي والعصير.


الوصف النباتي

الجوافة شجرة أو شجيرة مستديمة الخضرة أو نصف متساقطة الأوراق ويصل ارتفاعها إلى حوالي 10م. منتشرة النمو وتميل لتكوين أغصان قريبة من سطح التربة. الأفرع مرنة، ومربعه أو مضلعة والأوراق عليها متقابلة، الورقة بسيطة بيضاوية مطاولة ذات حافة تامة وطولها يصل من 10-15 سم، خشنة الملمس ولونها اخضر فاتح ويوجد زغب خفيف على سطحها السفلى. العروق الوسطية غائرة في السطح العلوي وعند فرك الورقة تعطى رائحة تشبه رائحة الكافور. قلف الأشجار لونه بني رقيق ينفصل بسهولة من الجذع.

الإزهار البرعم الزهري مختلط ويظهر في آباط الأوراق على النموات الحديثة، يتفتح البرعم في الربيع وتظهر الإزهار. الزهرة خنثي بيضاء اللون وتخرج مفردة أو في مجموعات من 2-3 أزهار بكل مجموعة. الزهرة مكونة من كاس مقسم من أجزاء غير متساوية وأربعة بتلات رقيقة لونها أبيض. يوجد في وسط الزهرة عدد كبير من الاسدية ويختلف موعد ظهور الأزهار من منطقة لأخرى تبعاً لاختلاف الظروف المناخية السائدة. ولكن عموماً تبدأ الإزهار في الخروج في أواخر شهر مارس. وتقدر الفترة بين التزهير الكامل والنضج لثمار بحوالي 3-6 أشهر وفي بعض الأحيان تنضج الثمار بعد حوالي ثلاثة أشهر من تفتح الأزهار. وفي هذه الحالة قد تعطى الأشجار محصولين في السنة. ثمار الجوافة بمنطقة جيزان بالمملكة العربية السعودية تنتج بعد حوالي ثلاثة أشهر من التزهير وتعطي الأشجار محصولاً لمدة 7-8 أشهر ولموسمين رئيسين، يبدأ الأول في نهاية ديسمبر وحتى نهاية إبريل والثاني يبدأ من أوائل يونيو وحتى نهاية شهر يوليو.

التلقيح في الجوافة عادة يكون ذاتياً وهناك نسبة من التلقيح ألخلطي تقدر بحوالي 35 % وعند تمام التلقيح تعقد الثمار وتتكون البذور في مراحل متتابعة من نمو الثمرة أما الجوافة اللابذرية (ألبناتي) فتتكون ثمارها بكرياً دون الحاجة إلى تلقيح أو إخصاب.

نوع الثمرة ثمرة الجوافة عنبة ويختلف شكلها من كروي إلى بيضي أو كمثري، الجلد غالباً ما يكون خشناً لونه أصفر، تحتوي الثمرة على العديد من البذور الجامدة التي يتراوح عددها بين 153 ـ 664 بذره وتوجد في مركز الثمرة الممتلي باللب الطري الحلو الطعم وذلك في الثمار البذرية للأصناف ثنائية الأساس الكروموسومي. أما الجوافة الابذرية تكون ثمارها خالية من البذور. الجزء اللحمي في الثمرة يحتوي على عدد من الخلايا الحجرية Sclereids مما يجعل القوام رملي. لون الثمار اللحمي يختلف من أبيض إلى أصفر أو كريمي أو وردي فاتح إلى داكن. وطعم اللحم يختلف من حلو مسكي إلى حامض. أما الجلد فيختلف في اللون من الأخضر إلى الأصفر أو الأبيض أو الوردي الفاتح.


الظروف البيئة المناسبة

الظروف المناخية

تنمو أشجار الجوافة تحت ظروف مناخية ونطاقات بيئية متباينة. ولكن النمو يتأثر كثيراً بانخفاض درجات الحرارة. وبصفة عامة أشجار الجوافة تتحمل الانخفاض في درجات الحرارة حتى 5م، أما إذا انخفضت عن ذلك فربما يؤدي هذا الانخفاض إلى الأضرار بالنموات الخضرية. الأشجار الكبيرة في السن تتحمل انخفاض درجة حرارة الجو بدرجة أكبر من الأشجار الصغيرة لنفس الصنف. أما بالنسبة للمناطق التي يقل فيها متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف عن 15م تعتبر غير ملائمة لزراعة الجوافة. أشجار الجوافة تتحمل الارتفاع في درجة الحرارة العالية حتى 50م ولكن انسب درجات حرارة لنمو والأثمار الجيدين تتراوح بين 26-34ْم.


التربة المناسبة

أشجار الجوافة تنمو في مدى واسع من أنواع الترب. إلا أن التربة العميقة الخصبة الجيدة الصرف تعد من أفضل أنواع الترب. تتحمل أشجار الجوافة الأراضي الملحية إلى حد ما حيث أنها تعد أحد المشاكل في المناطق الجافة وشبه الجافة. لنمو أشجار الجوافة يجب أن يتراوح رقم الحموضة للتربة بين 7.5 ـ 8 أما إذا زاد عن ذلك فأنه يودي إلى تثبيت الفسفور وبعض العناصر الصغرى ثم تقل خصوبة التربة.


التكاثر

هناك عدة طرق لإكثار أشجار الجوافة منها

1ـ البذرة وهي طريقة غير مستحبة وذلك نتيجة للانعزالات الوراثية التي تحدث أثناء تكوين الجاميطات لكن تستخدم لـ

أـ أنتاج سلالات جديدة.

ب ـ أصول لتطعيم عليها.

وعند إتباع طريقة الإكثار بالبذرة تنتخب الأمهات (الأشجار مصدر البذرة) بحيث تكون جيدة النمو وخالية من الأمراض وممثلة لصفات جودة الثمار المرغوبة.

2ـ العقلة من الصعب تكوين الجذور على العقل الساقية. ومع ذلك فقد أمكن إكثار الجوافة عن طريق العقل الطرفية ولكن بعد معاملتها ببعض منشطات التجذير مثل نفثالين حامض الخليك (NAA) واندول حامض البيوترك (IBA) حيث تغمس قواعد العقل في محلول بتركيز 6000 جزء في المليون ثم تغرس في بيئات مكونة من رمل وبيت موس بنسبة 1:1 ويمكن أن يتم التجذير بعد 2-3 أسابيع مع مراعاة تظليل العقل ورشها بالماء عدة مرات يومياً. أما العقل الساقية الخشبية فنسبة نجاحها تكون منخفضة جداً. وكذلك أمكن إكثار الجوافة عن طرق العقل الجذرية.

3ـ الترقيد يمكن إكثار الجوافة عن طريق الترقيد التاجي. وهنا تقلم النبتات الأم بشدة (تقرط بالقرب من سطح الأرض) وعندما تتكون نموات خضرية جديدة عند منطقة القطع، تربط قواعد هذه النموات بسلك ثم تغطى بالتراب. وكذلك يمكن إتباع طريقة الترقيد الهوائي.

4ـ التطعيم يمكن الإكثار باستخدام طريقة البرعمة (التطعيم بالعين) مثل البرعمة الدرعية وبالرقعة. وكذلك يمكن استخدام التطعيم بالتركيب باللصق وهذه الطريقة تعد من أكثر الطرق استخداماً حيث أن نسبة نجاحها عالية مقارنة بطرق التطعيم الأخرى.


إنشاء البستان

وهذا يعتمد على خصوبة التربة وطريقة التربية والزراعة، لكن عموماً المسافة بين الشجرة والأخرى حوالي 5م (5×5م).


عمليات الخدمة الزراعية

1ـ الري أشجار الجوافة تتحمل العطش إلى حد ما ولكن يجب العناية بري الأشجار الصغيرة. فترات الري وكميات المياه المعطاة تتوقف على عدة عوامل منها

أ ـ طبيعة التربة حيث تروى الأشجار في الأراضي الخفيفة على فترات متقاربة مقارنة بالأراضي المتوسطة والثقلية القوام.

ب ـ الظروف الجوية تروى الأشجار على فترات متقاربة في الأشهر الحارة. وتقل احتياجات الأشجار للري خلال فترة التزهير وتزداد في مرحلة ما بعد العقد. وتختلف أشجار الجوافة في مدى تحملها لملوحة التربة وماء الري وذك تبعاً لعمر الأشجار ونوع التربة والظروف الجوية. تتحمل الأشجار ملوحة التربة حتى 3550 جزء في المليون دون ضرر غير أن الزيادة في الملوحة تضعف النمو وإذا وصلت إلى 8000 جزء في المليون تموت الأشجار. أما ملوحة ماء الري فهي لا تسبب أي أضرار إذا قل تركيزها عن 3500 جزء في المليون.

2ـ التسميد عند وصول أشجار الجوافة إلى سن الحمل، إنتاجيتها تتأثر كثيراً بعمليات التسميد. الأشجار تستجيب للتسميد خاصة في الأراضي الخفيفة واحتياجاتها لتسميد تختلف باختلاف عمر الأشجار وطبيعة التربة وخدمة أرض البستان. والجدول الآتي يمكن أن يستخدم في تسميد أشجار الجوافة.


وتحتاج أشجار الجوافة إلى التسميد بالعناصر المغذية الصغرى خاصة الحديد والزنك والمنجنيز وهذه يمكن إضافتها باستعمال المركبات المخلبية عن طريق التربة أو الرش على الأوراق.

3ـ العزيق الحشائش النامية بأرض البستان تسبب الكثير من الأضرار ويجب التخلص منها أولاً بأول، ويجب أن يكون العزيق سطحياً أو يمكن استخدام بعض مبيدات الحشائش.

4ـ التقليم

أ ـ تقليم التربية يفضل أن تربى الشجرة بحيث تكن ساقها قصيرة تتفرع بالقرب من سطح الأرض إلى أفرع رئيسية جانبية. ينتخب 3 أو 4 أفرع جانبية على الساق الرئيسية للشتلة بحيث تكون موزعة توزيعاً منتظماً. وفي موسم التقليم تقصر الأفرع الرئيسية الجانبية المختارة إلى طول 50 سم ويختار على كل منها 2-3 أفرع جانبية ثانوية بينما تزال الأفرع الجانبية الأخرى. الأشجار المثمرة تحتاج إلى تقليم خفيف والغرض من التقليم هنا هو أحداث توازن بين النمو الخضري والأثمار وينحصر التقليم في تشجيع نمو الأفرع المثمرة مع إزالة الأفرع المتشابكة والمتزاحمة والخارجة من أماكن غير مناسبة.


المحصول وجمع الثمار

الجوافة سريعة النمو وتبدأ الأشجار في الأثمار من السنة الثالثة وهناك عدة دلائل يمكن الاستعانة بها في تحديد الوقت الامثل لجمع الثمار من أهمها

1ـ تغير لون الثمرة حيث يتحول لون الثمار في الأخضر الداكن إلى الفاتح أو الأبيض المصفر أو ألكريمي.

2ـ زيادة طراوة لب الثمار نتيجة لفقد صلابتها بتقدمها نحو النضج.

3ـ سهولة فصل الثمار من على الأشجار.

4ـ زيادة نسبة السكريات ونقص الحموضة في عصير الثمار.


الأصناف

هناك سلالتان من الجوافة

أ ـ البذرية وأهم أصنافها البلدي، هرم، معمور، لكنو49، الشماسي.

ب ـ اللابذرية (البناتي) وأهم أصنافها المحلي، الجوافة البيضاء، فاو وحاكمة، السوداني، هوليمبرج، وايكيا.


آفات الجوافة

1ـ ذبول الشتلات والمسبب له فطر.

2ـ تبقع الأوراق والمسبب له فطر.

3ـ الحشرات القشرية.

4ـ العنكبوت الأحمر.

5ـ النمل الأبيض.

6ـ البق ألدقيقي.

7ـ المن.

8 ـ ذبابة الفاكهة.

اللهم تقبل منا صالح الاعمال
مهندس/ابوعوف الصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي


عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: زراعة وخدمة اشجار الجوافة   الخميس 01 يوليو 2010, 7:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زراعة وخدمة اشجار الجوافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي البساتين :: فاكهة-
انتقل الى: