منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دودة ثمر الطماطم Helicoverpa armigera

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/محمد عبد اللطيف
مشرف قسم الحشرات
مشرف قسم الحشرات
avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الموقع : SCRI

مُساهمةموضوع: دودة ثمر الطماطم Helicoverpa armigera   السبت 07 نوفمبر 2009, 4:19 am

دودة ثمر الطماطم
يصل طول دودة ثمار وأزهار الطماطم إلى 40 ملم عند اكتمال نموها . قد يكون لون الدودة بنيا مسودا أو أخضر أو أصفر أي ليس لها لون واحد يمثلها , ولكن على الرغم من اختلاف اللون الإجمالي إلا أن كل الأشكال السابقة تتميز بوجود خط غامق في وسط ظهراها وعلى جانبيه خطان افتح لونا يليهما خطان اغمق منهما , ورأس الدودة أصفر مائل إلى البني .

إن دودة ثمر الطماطم تنتج عن فراشة ليلية منتشرة في كثير من بلدان أفريقيا وفي الشرق الأوسط وشرق آسيا . تتلاقح ذكور وإناث الفراشة هذه بعد أربعة أو خمسة أيام من ظهورها وتبدأ الأنثى بوضع بيضها منفردا على الجهة السفلي من أوراق النبات العائل , ثم تفقس البيوض بعد مدة لا تزيد عادة عن خمسة أيام من وضعها . تخرج الدودة الصغيرة وتتجه إلى الزهرة والى الثمرة لتتغذى عليها , وفي بعض الأحوال تراها تثقب براعم النبات العائل كما يحدث للقطن عند زوال الأزهار والثمار في الخريف .

أما مدة نمو الدودة فتختلف باختلاف درجة الحرارة ونوع الغذاء وقد تحتاج من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ليكتمل نموها , تلتهم خلالها عددا من البراعم أو الأزهار ولكنها نادرا ما تحتاج إلى اكثر من ثمرة طماطم واحدة لإكمال نموها .

بعد ذلك تخرج الدودة من الثمرة التي التهمت محتوياتها وتنزل في التربة لتتحول إلى عذراء بنية على عمق يتراوح ما بين 3_7 سم ويدوم طور العذراء نحو 10 أيام في فصل الصيف وقد يمتد إلى قرابة ثمانية أسابيع في المناطق البادرة في فصل الشتاء .

إن أضرار هذه الآفة شديدة على كل من الطماطم والقطن في اكثر أماكن انتشارها

تظهر الإصابة الشائعة على الطماطم بشكل ثقوب كبيرة على سطح الثمرة المصابة مصحوبة عادة باهتراء أنسجة الثمرة , لهذه الحشرة عدة أجيال في العام الواحد , والمصائد الضوئية تجمع العديد من فراش هذه الآفة طيلة اشهر السنة وكثيرا ما تزداد الحشرة بشكل مفاجئ إلى عشرة أضعاف الأرقام العادية وذلك بسبب خاصية الهجرة لدى هذه الآفة
تكافح هذه الحشرة بواسطة المبيدات البكتيرية مثل البكنورسبين أو الديبل التي لا تقتل سوى ديدان الفراش وليست سامة مطلقة بالنسبة للإنسان , وذلك قبل نضوج الثمر بثلاثة أسابيع أو بواسطة مادة البيربثرين , سوى أن البيريثرين له تأثير استعماله قتل عدد كبير من الحشرات النافعة رغم انه يمتاز عن الكثير من المبيدات بكونه غير سام للإنسان أو المواشي .
المكافحة
1-هوكي 50% بمعدل 150-200مل /100لتر ماء

2- لامبادا 1000 بمعدل 30-40 مل /100لتر ماء

3- لامبادا سوبر اكسترا 50جم /100لتر ماء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النحاس
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1701
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: دودة ثمر الطماطم Helicoverpa armigera   السبت 07 نوفمبر 2009, 5:26 am

جميل موضوعك م/ محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دودة ثمر الطماطم Helicoverpa armigera
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي الامراض والوقاية والمكافحة :: الحشرات-
انتقل الى: