منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نباتات اكلة الحشرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: نباتات اكلة الحشرات   الخميس 06 مايو 2010, 11:11 pm

نباتات اكلة الحشرات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يلجأ النبات إلى التحور كي يتلاءم مع بيئته ويضمن لنفسه البقاء، فأحيانا تتضخم بعض أجزاء السوق الأرضية وتختزن فيها كميات كبيرة من المواد الغذائية، كما في محصول البطاطا، حيث توجد في الدرنات عيون صغيرة تمثل عقد الساق ويوجد فيها ورقة حرشفية صغيرة تحوي في إبطها برعما له القدرة على توليد نبات جديد.
كما تتحور في بعض النباتات السوق لتصبح قصيرة مركبة كما في نبات البصل حيث نشاهد في المقطع الطولي لإحدى البصلات ساقا مخروطية تحمل على سطحها العلوي عددا من الأوراق العريضة تحيط بالقمة النهائية للساق، حيث تحتوي الساق القرصية على مدخرات كبيرة من الأغذية بشكل مواد سكرية كما يحيط بالبصلة من الخارج غلاف من الأوراق الجافة لحمايتها. ويلاحظ تحور الساق عندما تتحول آباط الأوراق إلى أشواك في النباتات الصحراوية لتقليل مساحة السطح المعرض للشمس وبالتالي فقدان الماء ولإبعاد الحيوانات الآكلة للعشب.
إلا أن أكثر التحورات غرابة في عالم النبات هو تحور الأوراق في النباتات آكلة الحشرات Insectivorous Plants حيث تعتبر الحيوانات بشكل عام هي الكائنات القادرة على استعمال وتكسير وإعادة تنظيم المركبات المعقدة التي بنتها ذاتيات التغذية، لكن هناك بعض النباتات التي أهملت الاستقلالية التي وهبتها إياها الطبيعة لتأمين غذائها عن طريق قيامها بعملية التركيب الضوئي والاعتماد الكامل على مجموعها الجذري للحصول على الماء والمواد المعدنية من التربة
وتمتلك النباتات آكلة الحشرات نفس طريقة النمو والتغذية عند النباتات الخضراء الأخرى إلا أنها تحصل على قسم من غذائها من أجسام الحشرات التي تقتنصها، وآلية اصطياد الحشرات تطورت في هذه النباتات لتزيد من محتواها النيتروجيني فيزدهر نموها، أي أنها النباتات التي تضيف أسمدتها لنفسها بنفسها.

نباتات تنصب الفخاخ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عندما توجد النباتات في بيئات فقيرة بالغذاء فإنها تطور أساليب وطرقا ذكية للتغلب على مشاق الحياة، لذلك ظهرت النباتات آكلة الحشرات كأحد تلك الأساليب الغريبة والممتعة التي ابتكرتها النباتات خلال عملية تطورها وغالبية النباتات آكلة الحشرات تحورت أوراقها مكونة الجزء الذي يسمى الفخ TRAP" " وهو مكيف لامتصاص العناصر الغذائية التي تتكون في هذا الجزء من النبات بينما في النباتات الأخرى تكون الجذور وحدها المسئولة عن امتصاص الأغذية

فنباتات النيبنيش تنمو في الأدغال الرطبة والمستنقعات وتنتشر من مدغشقر حتى استراليا.
أوراق هذه النباتات مستطيلة تحورت على شكل قدور محمولة في الوضع القائم على طرف الساق، داخل تلك القدور توجد كمية من السائل الحاوي على أنزيمات هاضمة كالتربسين والبيبسين، وأثناء تطور تلك القدور يتكون لها غطاء شمعي دائم، هذا الغطاء يقوم بمهمتين: الأولى حماية القدور من ماء المطر، والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق الموجودة في أسفل القدور، وتحاط حافة القدور بأضلاع بارزة تتدلى حوافها الحادة للداخل وبين هذه الأضلاع توجد غدد الرحيق، كما أن الحافة والجزء الداخلي للقدور كلاهما أملس لا يتيح فرصة للحشرة أن تتمكن من الوقوف، فتسقط وبذلك يكون الفخ قد تكون

تأتي حشرات المستنقع من عناكب وبعوض لزيارة تلك النباتات موعودة برحيقها، لكن ما أن تصل للغدد الرحيقية أسفل الحافة تماما حتى تجد الحشرات نفسها غير قادرة على الاتزان فوق السطح المصقول فتقع بالسائل الهاضم الموجود في الأسفل فتموت وتهضم وتتحول لغذاء سهل بالنسبة لتلك النباتات.

ومن النباتات التي تعيش في المستنقعات نبات الجرة وهي نباتات توجد في الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية، وتنمو في كثير من المستنقعات الحامضية التي تقل فيها كمية الآزوت، لها أوراق تشبه الجرة تتجمع فيها مياه الأمطار وعلى الوجه الداخلي لشفتي الورقة المنتصبة توجد أوبار قاسية موجهة للداخل والأسفل وبينها توجد غدد تفرز عصارات تجذب الحشرات لتسقط في داخل الورقة ويتحلل جسمها كما يجعل موادها جاهزة لتغذية النبات.

أما نباتات فينوس صائدة الذباب فهي نباتات لا توجد إلا في ولاية كارولينا بالولايات المتحدة، ولنصل الورقة في تلك النباتات مصرعان يتحركان حول العرق الوسطي وعلى حواف كل مصراع صف من الأشواك القوية، وتغطي سطح المصراع أوبار حساسة ذات عدد ضخم، عندما تهبط الحشرة على الورقة ينغلق المصراعان وتتداخل أشواك الحواف حابسة الحشرة في الداخل، في نفس الوقت تبدأ الغدد بإفراز الأنزيمات لهضم الحشرة، وجنس الإتريكولاريا يضم نباتات تعيش في المناطق المائية والرطبة حيث تنتشر نباتات هذا الجنس في المناطق المدارية من العالم.

والنبات له عدة أكياس صغيرة لكل منها فتحات يغلقها صمام، وتحيط بالفتحة شعيرات حساسة فعندما تبدأ الأكياس بالعمل وتتقدم لتقوم بعملية الاصطياد تكون جدران الأكياس مقعرة، فإذا ما لمست شعيراتها الحساسة حشرة سابحة فإن بابها يفتح بسرعة ويتمدد الكيس ويصبح كرويا فيندفع إلى داخله بعض الماء مصحوبا بالحشرة التي تصبح غير قادرة على الإفلات بعد إغلاق المصراع، ثم تبدأ عملية الهضم بإفراز الأنزيمات الهاضمة من جدران الكيس فتحلل الحشرة لمواد معدنية يمتصها النبات.

وفي نبات ورد الشمس تحمل الأوراق أوبارا اسطوانية تنتهي بانتفاخات لزجة حساسة للأجسام الحاوية على بروتين، عندما تحط عليها الحشرات تلتصق بها بسرعة وعندها تتجمع الزوائد الأخرى حول الحشرة مطبقة عليها مفرزة في نفس الوقت مزيدا من السائل اللزج، ثم يبدأ النبات بإذابة جسم الحشرة عن طريق عصاراته الهاضمة، وعندما تنفتح الورقة ثانية لا يتبقى من جسم الحشرة إلا الاجزاء الكيتينية
الكشف عن الأساطير

إن عمل جميع المصائد في النباتات السابقة يشير إلى أن حركة الانتحاء السريعة تتم بواسطة جهود عمل تشبه التنبيه العصبي تتولد أثناء لمس الأوبار والحليمات الحساسة، وهذا ما يكسب النباتات آكلة الحشرات أهمية خاصة من الوجهة التطورية.

لقد كانت تلك النباتات آكلة الحشرات سرا من أسرار الطبيعة، نسج حولها الخيال الإنساني الأساطير والقصص، لكن الإنسان في سعيه الحثيث لمعرفة ظروف محيطه منح عالم النباتات الكثير من الاهتمام والدراسة بقدر ما وهبه هدا العالم من خضرة.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahraa
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
الموقع : http://www.tvquran.com

مُساهمةموضوع: رد: نباتات اكلة الحشرات   الجمعة 07 مايو 2010, 5:00 am

شكرا لكى يانورا وجزاكى الله خيرا على مجهودك

_________________
اللهم اغفر لي ما لا يعلمون
ولا تؤاخذني بما يقولون
واجعلني أفضل مما يظنون
ولا تخزني يوم يبعثون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3refe.com/vb/index.php
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: نباتات اكلة الحشرات   الجمعة 07 مايو 2010, 5:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيفين رجب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: هل تعرف ماهى النباتات المتوحشه ؟   الثلاثاء 01 يونيو 2010, 10:23 am

النباتات المتوحشة

--------------------------------------------------------------------------------

النباتات المتوحشة







ورقة نبات الدروسيرا



نبات ذات مصائد متحركة
ذو الاوراق الخضراء المبرقشة باللون الاحمر والأزهار البيضاء الجميلة. عبارة عن أوراق مغطاة بشعيرات ذات عنق طويل ينتهي برأس منتفخ يحتوي على مادة لزجة لاصقة، ويصل عدد هذه الشعيرات إلى حوالي 200 شعيرة على الورقة الواحدة، تتوزع على النصل بحيث تبدو كأنها تحمل قطيرات من ماء الندى.
وتنخذ الحشرة بهذا المظهر البرئ لشعيرات نبات الدورسيرا فتنجذب إلى أوراقه ساعية وراء قطيرات الندى، فإذا ما لامس جسم الحشرة هذه الشعيرات التصقت بها على الفور، وتحاول الحشرة- قدر استطاعتها- خلالص من التصاق بعض شعيرات النبات المفترس بجسمها، وتتحرك هنا وهناك محاولة الهروب، فيعمل ذلك على تلامسها مع مزيد من الشعيرات اللاصقة التي تحيط بجسمها من كل جانب.
وتتنبه الشعيرات البعيدة عن موقع الحشرة، فتنحنى تجاهها وتشارك- هي الأخرى- في القبض على الفريسة، وفي خلال بضع دقائق تكون ورقة نبات الدروسيرا قد تغير شكلها ، وأخذت شكلاً مقعراً يشبه الطرق العميق ، بحيث تكون الحشرة في مركزه، بينما يحيط بها عديد من الشعيرات اللاصقة من جميع الجهات.
وتفرز الشعيرات اللاصقة سائلاً لزجاً من رءوسها المنتفخة، يغمر جسم الفريسة الحشرية فيشل حركتها ويمنعها من المقاومة، فتكف عن محاولاتها المستميتة للهروب من قبضة النبات المفترس ، وتخور قوتها وتفقد آخر آمل لها في النجاة بحياتها، ويحتوي السائل اللزمج الذي تفرزه شعيرات أوراق نبات الدورسيرا على أنزيمات هاضمة، تهضم بروتين جسم الحشرة وتحلله إلى مواد بسيطة ذائبة يسهل امتصاص بواسطة ذلك النبات المفترس .
وقد تستغرق عملية هضم لحم الحشرة عدة ساعات، وربما تصل إلى عدة أيام تبعاً لحجم الحشرة ونوعها ، وبعد أن يتم الهضم وامتصاص النواتج الذائبة، تكون الحشرة قد جفت وأصبحت عديمة الفائدة للنبات المفترس، حينئذ تعود الورقة إلى سابق شكلها الطبيعي، وتبتعد الشعيرات ذات الرءوس المنتفخة عن جسم الحشرة الميتة ، ويتطاير جسم الحشرة عن طريق حركة الهواء حول النبات ، ويستعد النبات المفترس لاستقبال الوجبة الغذائية التالية .








أوعية نبات النانبط
نبات ذات مصائد غير متحركة حيث يتفلطح نصل الورقة عند القاعدة ويستطيل عرقها الوسطى خارج النصل فيصبح مجوفا عند نهايته في صورة دورق له غطاء ويمتلىء قاع الدورق بمحلول عصيري يحتوي على انزيمات هاضمة ويبطن السطح الداخلي خلايا قادرة على امتصاص نواتج هضم الحشرة
ويعمل غطاء الوعاء الدورقي السابق على منع تساقط قطيرات ماء المطر إلى داخل الورق، وبذلك لا يتخفف محلول الأنزيمات الهاضمة داخله، ويظل في تركيزه العالي القادر على هضم لحم الحشرة خلال ساعات قليلة. وقد تصل هذه الاوعية الصائدة للحشرات إلى أحجام كبيرة يصعب تصديقها، فلقد شوهدت أنواع من هذه النباتات المتوحشة تكون أوعية يصل محتواها من محلول الأنزيمات الهاضمة إلى حوال لتر، ونباتات أخرى تكون أوعية صائدة للحشرات يمكنها ابتلاع كرة قدم صغيرة. وعلى الرغم من هذه الأوعية العملاقة، فإن هذه النباتات تصطاد فرائس حشرية لا يزيد حجمها- عادة- على حجم الذبابة المنزلية.


ورقة نبات الديونيا ذو الأوراق المتحورة إلى مصائد بارعة تقبض على فرائسها الحشرية بهارة وتحسده عليها سائر الكائنات الحية الاخرى. وفي هذا النبات يتركب نصل الورقة من جزئين يتحركان على طول العرق الوسطى، بحيث ينطبق كل جزء على الآخر كما تنطبق صفحات الكتاب.

ويتحكم في آلية غلق هذه المصيدة الحشرية ثلاث شعيرات حساسة تتوزع على طول العرق الوسطى للسطح العلوي لورقة النبات المفترس. وتنتبه هذه الشعيرات عند وجود الفريسة بطريقة ماهرة لا تخطئ.




فعندما تتلامس حشرة مع شعيرتين من تلك الشعيرات الثلاث الحساسة، ينتقل هذا الإحساس بسرعة فائقة على صورة تيار من إشارات كهربائية إلى خلايا نباتية أخرى محركة لجزيئي الورقة. وتتمدد هذه الخلايا المحركة المنتشرة على سطح الورقة بدرجة أكبر من تمدد الخلايا الداخلية، مما يؤدي إلى إغلاق جزيئي الورقه فجأة وبسرعة تقل عن نصف ثانية.
وتعتبر آلية قنص الحشرات في هذا النبات المتوحش العبقري آلية غاية في الذكاء والبراعة، فهي لا تستجيب لتساقط أوراق المتساقطة لا تلمس- عادة- سوى شعيرة حساسة واحدة من الشعيرات الثلاث المنتشرة على طول العرق الوسطي، وبذلك لاتصطاد هذه النباتات أوراقاً جافة متساقطة لا جدوى منها، ولكنها لا تختار- بكل براعة- حشرات يمتلئ جسمها بالبروتين الشهي الذي يسد جوعها.
ولم تكتف أوراق نبات الديونيا بما سبق من براعة ومهارة في اختيار فرائسها- سيئة الحظ- التي تتجول حولها ، ولكن تزود حواف هذه الأوراق بنهايات مسننة بأسنان طويلة وحادة، تنتشر على طول محيطها الخارجي، تشبه في شكلها مصائد الدببة، فإذا ما أطبقت هذه المصيدة الورقية بجزئيها على حشرة ما، تداخلت هذه الزوائد الشبيهة بالأسنان فيما بينها مكونة شكل مصيدة محكمة ، بحيث لا تستطيع الحشرات الكبيرة الحجم الهروب وتظل محبوسة داخلها ، بينما يمكن للحشرات صغيرة الحجم الخروج من بين أسنان هذه المصيدة القاتلة.

__________________[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: نباتات اكلة الحشرات   الثلاثاء 01 يونيو 2010, 4:33 pm

الدروسيرا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: نباتات اكلة الحشرات   الثلاثاء 01 يونيو 2010, 4:36 pm

اوعية نبات النانبط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نباتات اكلة الحشرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي البساتين :: زينة-
انتقل الى: