منتديات كلية الزراعة بقنا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات كلية الزراعة بقنا نتمنى الإنضمام والتسجيل معنا بالمنتدي لتفيدنا بما لديك من علم وشكرا لزيارتك

منتديات كلية الزراعة بقنا

منتديات للتواصل بين الطلاب و الخريجيين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تبادل الجمل في الزيتون in olive Alternate Bearing

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النحاس
مدير المنتدي
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 1704
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تبادل الجمل في الزيتون in olive Alternate Bearing   الجمعة 18 سبتمبر 2009, 7:57 am




تبادل الجمل في الزيتون in olive Alternate Bearing


تعرف ظاهرة تبادل الحمل في الزيتون بأن الأشجار تحمل محصولا وفيرا في عام(يسمي on year)، وتحمل محصولا قليلا جدا أو لاتحمل في العام الذي يليه(off year )،وهذا ما يسمي بالمعاومة أو تبادل الحمل .
تلعب الكربوهيدرات دورا مهما في ظاهرة تبادل الحمل . ويلاحظ أن كمية السكر والنشا تكون عالية في بداية سنة الحمل الغزير مقارنة مع سنة الحمل الخفيف ، ويزداد تكوين بوادئ الأزهار بزيادة السكريات . وكذلك فان لانخفاض درجة الحرارة في الشتاء دورا مهما في ظاهرة تبادل الحمل ، وهذا يلاحظ عند انخفاض درجة الحرارة كثيرا في الشتاء.. فان ذلك يقلل من هذه الظاهرة.مع العلم أن ثمار الزيتون تحمل علي فرع عمر سنة واحدة،ولاتحمل علي فرع نمو الموسم الحالي.
لتفسير ظاهرة تبادل الحمل يمكن القول بأن شجرة الزيتون البالغة تحمل أكثر من ربع مليون زهرة،وهذه الكمية من الأزهار تحتاج إلي كمية كبيرة من المواد الغذائية المخزنة؛لكي تصل إلي مرحلة النضج الكامل ، وفي الوقت نفسه فان العدد الكبير من القمم الخضرية تستنزف كمية كبيرة من الغذاء المخزن أيضا. وبعد عقد الأزهار تتنافس الثمار المتكونة مع القمم النامية في النموات الخضرية، التي تكون براعم ابطية ، والتي تتحول إلي براعم زهرية في السنة التالية ، علي الغذاء المتوفر في الشجرة . ففي سنة الحمل الغزير ، يكون التنافس بين النمو الخضري و الثمري لصالح النمو الثمري ، وهذا يؤدي إلي قلة عدد الأغصان المتكونة ، وهذه الأغصان القليلة و الضعيفة هي التي سوف تحمل ثمارا في السنة القادمة،وهذه الثمار ستكون قليلة لضعف وقلة الأغصان التي تحملها.وعلي العكس من ذلك..في سنة الحمل القليل،يكون التنافس علي الغذاء لصالح القمم النامية (النمو الخضري) وبالتالي تعطي أغصانا كثيرة وقوية،هذه الأغصان هي التي ستحمل حملا غزيرا وقويا في السنة القادمة لأنها قوية وغزيرة،وهكذا.
مما تقدم نقول انه يجب علي المزارعين إدارة جميع العمليات الزراعية في اتجاه إحداث توازن بين النمو الخضري والثمري في الشجرة، وذلك لجعل المخزون الغذائي مناسبا لتكوين الأغصان والثمار سنويا.إن أفضل طريقة لتخفيف هذه الظاهرة،هي عملية خف الثمار في السنوات الغزيرة الحمل ؛ لكي يحدث تناسبا بين النمو الخضري والنمو الثمري.وأفضل وقت لعملية الخف هذه يجب أن يكن قبل شهر يوليو.
ويمكن القول بأن ظاهرة تبادل الحمل تؤثر علي كثير من أنواع الأشجار المثمرة؛خاصة الزيتون.إن انخفاض تكوين البراعم الزهرية خلال سنة الحمل الغزير هي الصفة السائدة في معظم أنواع الأشجار ، التي تظهر عليها حالة تبادل الحمل . والتفسير العلمي لميكانيكية تبادل الحمل غير معروفة حتى عام 1993، ولكن الظروف البيئية والعوامل الداخلية في الشجرة هي العوامل الرئيسية المؤثرة علي تخليق الأزهار.. ومن المنطق العملي لهذه النقطة.. فانه يمكن القول أن عملية خف الثمار هي أفضل تكنيك متوفر لخفض ظاهرة تبادل الحمل في كثير من الأصناف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondos
مشرف قسم الالبان وعلوم الاغذية
مشرف قسم الالبان وعلوم الاغذية


عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الجمل في الزيتون in olive Alternate Bearing   الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 8:28 am

رائع م. محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبادل الجمل في الزيتون in olive Alternate Bearing
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» L’OLIVE EST SON ARBRE

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الزراعة بقنا  :: منتدي البساتين :: فاكهة-
انتقل الى: